القسم الفرعي:2

الموجودات (Assets)


إن جانب الموجودات في الميزانية العمومية يوضح كيفية استثمار الأموال في الموجودات لتنفيذ عمليات الشركة. وتقسم الموجودات كذلك إلى موجودات ثابتة وموجودات متداولة استنادا إلى استخدامها وطبيعتها.

الموجودات المتداولة (Current Assets)
الموجودات المتداولة هي رأسمال عامل يستخدم لتمويل عمليات الشركة اليومية. وهذه الأصول ذات عمر قصير ويتوقع أن يتم تحويلها إلى نقد خلال سنة واحدة. والموجودات المتداولة هامة لتسهيل تشغيل أنشطة الشركة. والدورة التشغيلية للأعمال، وهي الفترة الزمنية بين شراء المواد الخام وعرضها لتحقيق النقد من المبيعات، يتم تمويلها بواسطة الموجودات المتداولة. ومن الناحية المثالية فإن الموجودات المتداولة يتم تمويلها بواسطة المطلوبات المتداولة وغيرها من رأس المال الطويل الأجل المتوفر لدى الشركة.

النقـد (Cash) يتضمن النقد المتاح للاستخدام أي المبالغ النقدية وما لدى أمين الصندوق والحسابات البنكية. ويتم الاحتفاظ بمبلغ معين من النقد السائل دوما في الأعمال لضمان تسهيل عمليات التشغيل. وينبغي التحذير من أن السيولة والربحية مترابطان سلبياً حيث أن الاحتفاظ بالنقد الكثير سيسبب تكلفة فرصة بديلة أكبر من حيث دخل الفائدة الضائع كما أن الأرصدة النقدية غير الكافية قد تؤدي إلى كشف الأرصدة البنكية مما يؤدي إلى تكبد مصاريف فائدة باهظة.

الاستثمارات القابلة للتحويل السريع إلى نقد (Marketable investments) وتعرف أيضا بأنها الأوراق المالية القابلة التحويل السريع إلى نقد وهي استثمارات قصيرة الأجل في أكثر الأدوات المالية خلواً من المخاطر. وهذه الاستثمارات تكون في شكل عالي السيولة أو في ما يعادلها من النقد ولها تاريخ استحقاق قصير الأجل حتى يمكن سحب المال عند الحاجة دون تكبد خسارة كبيرة (غير أن الصفقة لها تكلفة قليلة وبالتالي يمكن تجاهلها). والاستثمارات القابلة للتحويل إلى نقد تشمل أذونات الخزانة والسندات الإذنية والأدوات القابلة للتداول والأوراق التجارية قصيرة الأجل. ويستند تقييم الاستثمارات القابلة للتحويل إلى نقد إلى التكلفة أو القيمة السوقية أيهما أقل.

الأرصدة المدينة (Receivable) هي المبالغ غير المسددة من العملاء والذمم ذات الطبيعة غير التجارية. وهي ذمم ذات قيمة صافية قابلة للتحقيق بعد إحتساب مخصص الديون المشكوك فيها.

المخزونات (Inventories) هو السلع المحفوظة للبيع و المواد الخام المستخدمة في التصنيع. وهذا عنصر هام في الموجودات المتداولة ويتطلب الإهتمام عند تحليل الميزانية العمومية. والمخزونات تربط رأس المال وبالتالي فإنها يمكن أن تؤثر على ربحية الشركة. ومن ناحية أخرى قد يكون لتقييم المخزونات أثر كبير على الموقف المالي للشركة. وهناك ثلاثة طرق لحساب المخزون هي الأول فالأول، الوارد أخيراً يصرف أولاً وطريقة المتوسط المرجح. ويجب أن يكون التقييم النهائي على أساس التكلفة أو القيمة السوقية أيهما أقل . والاستثمارات في المخزون تعتمد على طبيعة الصناعة. وعادة ما تقوم شركات صناعة الخدمات بالحفاظ على مخزونات صغيرة بينما المصالح الصناعية تحتفظ بمخزونات كبيرة. وبعض الشركات تعتمد طرق الإنتاج والشراء في حينه التي تضمن مستويات متدنية من المخزونات أو حاجز المخزون.

المدفوعات المقدمة(Prepayments) وهي مبالغ تدفع مقدماً لخدمات أو سلع يتوقع صرفها خلال سنة واحدة. وهذه المدفوعات تقع ضمن تعريف الموجودات المتداولة. وعلى الأغلب فإن الخدمات مثل التأمين والإيجار ومكافحة الحشرات والخدمات العامة تعتبر مسبقة الدفع. وعموما فإن المصاريف المدفوعة مقدماً ليست هامة جداً في الميزانية العمومية.

الموجودات الثابتة / الموجودات طويلة الأجل (Fixed Assets / Long term Assets)
إن الموجودات الثابتة تعتبر ذات طبيعة طويلة الأجل، أي أكثر من سنة، وتعِد بمنفعة اقتصادية. والاستثمار في الموجودات الثابتة اختياري إلى حد بعيد. وتؤثر طبيعة الأعمال كذلك على مستوى الاستثمار في الموجودات الثابتة. وتمتلك الشركات الصناعية استثمارات كبيرة في الموجودات الثابتة مقارنة ببائع التجزئة أو المحل التجاري.
والموجودات الثابتة تصنَّف على نحو واضح إلى موجودات ملموسة، إستثمارات طويلة الأجل، موجودات غير ملموسة وغيرها من الموجودات الأخرى.

الموجودات الثابتة الملموسة (Tangible Fixed Assets) هي الموجودات المادية مثل الممتلكات والمصانع والمعدات. وهذه الموجودات هي ركيزة البنية التحتية للشركة وتقدم دوراً مسانداً للعمليات. واستنادا إلى نوع الصناعة التي تعمل فيها فإن مستوى الاستثمار وطبيعة الأصل ستتغير. وتستهلك الموجودات الثابتة الملموسة باستثناء الأرض. ويقدر العمر الاقتصادي ويتم استهلاك الموجودات خلال عُمرها الإفتراضي. وتعتبر سياسة الاستهلاك اختيارية وتحدد من خلال المعايير المحاسبية المتبعة.

الإستثمارات طويلة الأجل (Long-term Investments) تعتبر جزءا من محفظة الأصول الثابتة. وتقوم الشركات بالإستثمار خارج نطاق نشاطها الأساسي لأسباب متنوعة وهى إستثمارات طويلة الأجل ويتوقع أن يتم إلغاؤها في المستقبل. ويمكن أن تكون الإستثمارات طويلة الأجل في أعمال استراتيجية غير موحدة أو إستثمارات في أصول غير مستخدمة في عمليات التشغيل. والإستثمارات في المشتقات المالية طويلة الأجل مثل السندات، الكمبيالات الطويلة الأجل والأسهم ...إلخ تقع أيضا ضمن هذا التصنيف.

الموجودات غير الملموسة (Intangible Assets) هي موجودات غير فعلية وغير ملموسة في طبيعتها مثل السمعة التجارية والبراءات وحقوق التأليف والأسماء التجارية والإمتيازات. وقد أضيف بند جديد لهذه القائمة مؤخراً هو تكلفة تطوير برامج الكمبيوتر. وتستحق البنود غير الملموسة الاهتمام لأنها يمكن أن تكون أساسية في الميزانية العمومية. والسمعة التجارية التي هي بند من الأصول غير الملموسة تحدد قيمتها عندما يتم شراء شركة ما من قبل شركة أخرى. والمبلغ الذي يتم دفعه زيادة على صافي القيمة العادلة للشركة المشتراة يظهر في الميزانية العمومية للشركة المشترية على أنه سمعة تجارية. وهذا ما يعرف أيضا باسم السمعة التجارية المشتراة. ويتم إطفاء السمعة التجارية عبر العمر الاقتصادي المقدر من قبل الإدارة وطبقا للمعيار المستخدم فإنه ينبغي أن لا تتجاوز 40 سنة.

الموجودات الأخرى (Other Assets) وتوضح عموماً في الميزانية العمومية. وتتضمن هذه البنود مجموعة من الأصول الغير متداولة. ومن أمثلة الأصول الأخرى التكاليف المؤجلة والدفعات المقدمة للشركات التابعة والممتلكات الصغيرة غير المستخدمة في العمليات.

السوق المالية السعودية
البحث عن
  • رمز الشركة
  • إسم الشركة
  • إسم صندوق الإستثمار
  • محتوى أخبار

الأسواق العالمية

إرسل الصفحة إلى صديق

تصويت

هل أنت راض عن خدمات الوساطة الشاملة التي يقدمها بنكك؟

The balance sheet reports the financial position of an e">

Section: 2 Balance Sheet

Sub Section: 2 Assets

The asset side of balance sheet highlights how funds are invested in assets to carry out business operations. Assets are further sub-classified into long term or fixed and current depending on its usage and nature.


Current Assets
Current assets are working capital used to finance day to day operations of a business. These assets have a short life and are expected to be converted into cash within one year. Current assets are important for the smooth operation of business activities. An operating cycle of a business i.e. time span between acquisition of raw materials and supplies to realization of cash from sales, is funded by current assets. Ideally current assets are funded by both current liabilities and other long term capital available in the business.


Cash includes cash in hand i.e. what is in the petty cash and with the cashier, and bank balances. Certain amount of liquid cash is always maintained in business to ensure smooth operation. It should be cautioned that, liquidity and profitability are negatively correlated, too much cash holding would cause greater opportunity cost in terms of lost interest income and insufficient cash balances may lead to overdrawn bank balances resulting in exorbitant interest expenses.


Marketable Investments also known as marketable securities are short-term investments in mostly risk free financial instruments. These investments are in highly liquid form or in cash equivalents and have a short maturity so that funds can be withdrawn as needed without incurring a significant loss (However, there is a transaction cost to it which is insignificant and can be ignored). Marketable investments include treasury bills, promissory notes, negotiable instruments and commercial papers. The valuation of marketable investments is based on lower of cost or market value.


Receivables are amounts outstanding from the customers and non-trade nature receivables. The amount is net realizable value after provisioning for any doubtful elements.


Inventories are goods held for sale and items used for manufacturing. This is a significant element in the current assets and requires attention when analyzing the balance sheet. Inventories tie up capital and thus can influence the profitability of an enterprise. The valuation of inventories could have sizeable effect on the financial position of business on the other hand. There are three methods of inventory accounting; first in first out (FIFO), last in first out (LIFO) and average method. The final valuation should be on the basis of lower of cost or market value. Investments in inventory depend upon the nature of the industry. Service industry companies usually carry small inventories and manufacturing concerns hold large inventories. Some businesses follow the Just-In-Time (JIT) production and purchasing methods that ensures low levels of inventories or buffer stock.


Prepayments are sums paid in advance for services or goods that are expected to be expensed within one year. These items fall within the definition of current assets. Mostly services such as insurance, rent, pest control and utilities are prepaid. Generally, prepaid expenses are not very significant in the balance sheet.

Fixed Assets/Long-term Assets
Fixed assets are of long-term nature i.e. more than one year with a promise of economic benefit. Investment in fixed assets is to a great extent discretionary. The nature of business also influences the level of investment in fixed assets. Manufacturing companies have heavy investments in fixed assets compared to a retailer or a trading concern.


Fixed assets are broadly categorized into tangible assets, long-term investments, intangible assets and other assets.


Tangible fixed Assets are physical assets i.e. property, plant and equipment. These assets are backbone infrastructure of a business and extend a support role to operations. Depending on the industry in which they operate, the level of investment and nature of the asset base will vary. Tangible fixed assets are depreciated except for land. The economic life is estimated and assets are depreciated over this life. The policy of depreciation is discretionary and guided through accounting standards.


Long-term Investments of businesses are also part of fixed asset portfolio. Businesses do invest outside its operations for varying reasons and these investments are for long-term and expected to be divested in the future. Long-term investments could be in a strategic businesses which are not consolidated or investments in assets not used in operations. Investments in long term financial derivatives such as bonds, long-term notes, stocks etc. also fall under this category.


Intangible Assets are non-physical and intangible in nature. Common intangible assets are goodwill, patents, copyrights, brands and franchises. A new item added to this list recently is software development cost. Intangible items deserve attention, as these could be material in the balance sheet. Goodwill, a common item of intangible asset arises when acquisitions take place. The amount paid over and above the net worth or fair value of acquired business is shown in the balance sheet of acquiring company as goodwill. This is also known as purchased goodwill. Goodwill is amortized over the economic life that is estimated by the management and according to the standard it should not exceed 40 years.


Other Assets are shown commonly in balance sheets. These items include a multitude of non current assets. Examples of other assets are; deferred charges, advances to subsidiaries and minor properties not used in operations.